يعتقد بياجيه ان التفكير ينمو لدى الاطفال بنفس التعاقب الثابت من المراحل وعند مواضيع محددة من النمو تظهر مخططات مميزة منها .
1.مرحلة النشاط الحسي الحركي
تبدا
من الميلاد وحتى عامين تقريبا يدرك الاطفال ما يحيط بهم اثناء 24 شهر
الاولى من حياتهم بواسطة النظر اللمس التدوق الشم والمعالجة اليدوية
انهم
يعتمدون على انظمتهم الحسية والحركية وهناك تنمو بعض القدرات المعرفية
الاساسية حيث يكتشف الاطفال انماطا سلوكية معينة لها نتائج محددة فالرفس
يؤدي الى التخلص من البطاطين الثقيلة ايضا نجد الطفل قد يخزن صورة عقلية
عن المشاهدات التي يراها مثلا قد يشاهد احد رفاقه في اللعب في احدى نوبات
غضبه قد يقوم بتقليده بعد دلك بعدة ايام
وقد تشير عملية المحاكمة الى
ان يبدا الاطفال في تكوين تمثيليات بسيطة للاحداث اثناء العام الاول
والثاني من عمرهم .الا ان تفكير الطفل في هده المرحلة مازال بدرجة كبيرة
مقيدا بالفعل الدي يراه
2.مرحلة ما قبل العمليات
تبدا تقريبا من
عامين وحتى 7 اعوام نجد فيها اعتماد الاطفال على ادراكهم للواقع بدرجة
افضل وهم يتعاملون مع المشكلات بمعالجتها بالاشياء المحسوسة ولكن لا
يلاقون مشقة كبيرة في حل الصورة الاكثر تجريدا فنجد ان الطفل قد يحدد
بسهولة الصندوق الاكبر من بين 3 صناديق ايضا نجد الاطفال في هده المرحلة
قد يستخدمون اللغة وتكوين مفاهيم بسيطة والاشتراك في اللعب باستخدام
الخيال
فنجد تفكيرهم في هده المرحلة متمركزا حول الدات لانهم ينزعون
الى رؤية العالم وفهمه من منظورهم الخاص بهم ويجدون صعوبة في وضع انفسهم
موضع الاخرين وفهم وجهات النظر البديلة
3.مرحلة العمليات المجردة
تبدا
من 11 عام حتى 15 عام تقريبا وفي هده اثناء هده السنوات تتطور لدى الاطفال
القدرة على فهم المنطق المجرد اي ان يفكروا في عملية التفكير نفسها