المركز الطبي البيداغوجي - وادي الفضة
مرحبا بك كعضو جدبد في المنتدى

المركز الطبي البيداغوجي - وادي الفضة

مزكز طبي بيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا - وادي الفضة - الشلف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقياس تشخيص التوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: مقياس تشخيص التوحد   الجمعة أبريل 20, 2012 4:57 am

مقياس تشخيص التوحد
بناء على الطبعة الرابعة المعدلة من الجمعية الأمريكية للطب النفسي للأطفال
مترجمة من
SUNOPSIS OF PSYCHIATRY
(KAPLAN&SADOCKS)
(NINTH EDITION)


أولاً : - قصور نوعي في التواصل الاجتماعي ( اثنان على الأقل )
• ضعف في التواصل الغير لفضي ( الإشارة/ تعبيرات الوجه )0
• عدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع أقرانه0
• عدم القدرة على أن يشاركه الآخرين في اهتماماته وانجازاته 0
• ضعف في تبادل المشاعر والانفعالات مع الآخرين 0

ثانياً : - قصور نوعي في التواصل اللفظي ( واحد على الأقل )
• تأخر في تطور اللغة المنطوقة 0
• عدم المبادرة في التحدث إلى الآخرين 0
• التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
• لديه لغة خاصة 0

ثالثاً : - تكرار ومحدودية الاهتمامات ( واحد على الأقل )
• الانهماك في لعبة معينة بطريقة محددة وبشكل غير طبيعي 0
• مقاومة تغيير الروتين 0
• تكرار حركات الجسم ( رفرفة اليدين / الالتفات يمن وشمال / رفع القدمين وإنزالهما/000)
• الإصرار على الانهماك في جزء اللعبة 0

رابعاً: - تأخر أو خلل في واحد على الأقل من الآتي على أن تظهر قبل 3 سنوات 0
• التفاعل الاجتماعي 0
• اللغة كمعين في التواصل الاجتماعي 0
• اللعب التخيلي0

خامساً: - علامات المرض أسوء من متلازمة ريتز أو انتكاسة النمو0







متلازمة ريتز : - Retts syndrome

أولاً : - جميع الآتي : -
• النمو في فترة الرضاعة طبيعي 0
• النمو الجسمي والنفسي طبيعي خلال الخمسة الشهور الأولى 0

ثانياً : - ظهور جميع الأعراض الآتية بعد فترة النمو الطبيعي : -
• تدني في نمو محيط الرأس بين 5 شهور و4 سنوات 0
• اختفاء الحركة العادية لليدين بين عمر 5 شهور وسنتين ونصف 0
• ظهور حركات مكررة غير وظيفية لليدين مثل : -
( لوي اليدين / فرك اليدين ببعضهما / 000 )
• التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
• لديه لغة خاصة 0

ثالثاً : - فقد القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعي 0

رابعاً : - ضعف في التوازن الحركي 0

خامساً : - ضعف شديد في اللغة الاستيعابية والتعبيرية مع تدني في النمو الجسمي والنفسي 0



انتكاسة النمو

نمو طبيعي في السنتين الأولى وذلك في نمو اللغة والتفاعل الاجتماعي والسلوك ألتكيفي 0

فقدان ظاهر لمهارات كانت مكتسبة قبل سن العاشرة ( اثنان على الأقل )
• فقد اللغة الاستيعابية أو المنطوقة 0
• فقد السلوك الاجتماعي الطبيعي والسلوك ألتكيفي 0
• فقد القدرة على استخدام الحمام 0
• فقد القدرة على اللعب الجماعي 0
• فقد المهارات الحركية 0

قصور في الآتي ( اثنان على الأقل )
• قصور نوعي في التفاعل الاجتماعي
مثل : - (ضعف التفاعل الغير لفظي / ضعف في تكوين صداقات مع الأقران / ضعف في التعاطف )
• قصور نوعي في التواصل : - فقدان القدرة على الكلام / عدم القدرة على إجراء محادثة / تكرار للكلام / أنشطة واهتمامات وتصرفات محدودة ومكررة0




للشخص المتوحد بعض الخصائص التي لا تجتمع بالضرورة في فرد واحد عادة يكون الولد جذاب الشكل قد يكون اقصر قامة من زملائه ( خاصة من عمر 2-7سنوات ) .
ومن الممكن تقسيم خصائص المتوحد كالتالي :

 الخصائص الاجتماعية .
 الخصائص اللغوية .
 الخصائص الحسية والإدراكية .
 الخصائص السلوكية .
 الخصائص العاطفية والنفسية .

أ-الخصائص الاجتماعية :

عدم الاهتمام بالآخرين وعدم الاستجابة لهم هما أول ما يلاحظه عند ولدهم المتوحد فبينما يتوصل كل ولد في الرابعة من عمرة إلى فهم أفكار الآخرين ومشاعرهم
(Twachtman – cullen , 2000 ) يجد الولد المتوحد صعوبة كبيرة في إدراك هذه الأفكار والمشاعر وتفهمها وقد وصفت حالته بالعمي الفكري( mindblindness )
( Kirk et al ,2003 ) لذا فهو يعاني قصورا في التفاعل الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية ويتميز بالسلوكيات التالية :

 عدم الارتباط بالآخرين(علاقات وظيفية فقط للحصول على شيء يرغب فيه) .
 عدم النظر إلى الشخص الآخر وتجنب تلاقي الأعين .
 عدم إظهار إحساسه ( الوجع ، الفرح ، الحزن )
 عدم قبوله بان يحضنه أحد أو يحمله او يدلله إلا عندما يرغب في ذلك

ويكون المتوحد أحيانا غير قادر على تمييز الأشخاص حتى المهمين منهم في حياته وهو أحيانا لا يطور علاقاته حتى مع أهلة ورفاقه لأنه يهتم بالأشياء اكثر من الأشخاص ولا يظهر صلى طبيعية حتى مع أبوية وأفراد أسرته إلا في حالات نادرة بعد أن يدرب على ذلك تدريباً طويلاً ومع تقدمه في السن تتحسن علاقاته إلى حد ما مع اقربائة خاصة مع أمة ولكنه لن يتوصل إلى مبادرة فردية تساعده في تكوين صداقات شخصية (Hallahan & Kaulffman , 2003 ) فقصور قدرته الاجتماعية تجعله يبقي بعيداً عن الآخرين اجتماعيا ( socially distant ) .

هـ-الخصائص العاطفية والنفسية :

إضافة إلى الخصائص السلوكية يتميز الولد المتوحد برفض أي تغير في الرتابة

( الروتين ) وغالبا ما يغضب ويتوتر عند حدوث أي تغيير في حياته اليومية لأنه يحتاج إلى رتابة واستقرار (Adreon & Stella , 2001 Myies & Simpson ,2001 ) وقد الغضب تغيير بسيط في ثيابه أو فرشاة أسنانه أو وقت طعامه إلى حالة توتر وغضب وبكاء وقد يعاني أيضا إضافة إلى نوبات الغضب نوبات صرع تكون خفيفة جدا خلال بضع ثوان وقد يلاحظ عليه أيضا تغير مفاجئ في المزاج فأحيانا يبكي وأحيانا يضحك ولكنه غير قادر على التعبير بالكلام وقد عبر أشخاص متوحدون عن خوفهم وتوترهم الشديد من الأشياء والأماكن الجديدة أمنا بالنسبة إلى اهتماماتهم فهم غالبا ما يحبون الموسيقى والأصوات الرتيبة ( مثل دقات الساعة ) وركوب الأرجوحة وأحيانا الخيل وهي نشاطات تساعدهم على تخطي أزماتهم النفسية أو تخفيفها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cmp-oued-fodda.ahlamountada.com
 
مقياس تشخيص التوحد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز الطبي البيداغوجي - وادي الفضة :: المنتدى :: منتدى الأخصائيين النفسانيين-
انتقل الى: